الخميس، 25 سبتمبر 2014

ذكرى شهادة الإمام الباقر (ع)

بمناسبة ذكرى إستشهاد الإمام الباقر (ع), القراءة ستكون الساعة 7:45 ليلة الخميس يوم الأربعاء الموافق (1/10/2014)

(عظم الله أجورنا وأجوركم بهذا المصاب الجلل)

"من هو الإمام الباقر (ع) ؟" هو الإمام أبو جعفر باقر العلوم وخامس الأئمة أبصرت عيناه النور في المدينة المنورة يوم الجمعة الأول من شهر رجب عام سبعة وخمسين من الهجرة. يسمى محمداً، وكنيته أبو جعفر ولقبه باقر العلوم.

ولد طاهراً مطهراً ـ كغيره من الأئمة ـ تحيط به هالة من الجلال والعظمة.
ينتسب الأمام الباقر إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي والزهراء (عليهما السلام) من كلتا الجهتين ـ الأب والأم ـ فأبوه هو الأمام زين العابدين ابن الإمام الحسين، وأمه هي السيدة الجليلة أم عبد الله بنت الأمام الحسن المجتبى(عليه السلام).
وقد كانت عظمة الأمام الباقر حديث الخاص والعام، فحيثما دار الحديث عن رفعة الهاشميين والعلويين والفاطميين فهو ينظر إليه على انه الوريث الأوحد لكل تلك القدسية والشجاعة والعظمة وانه الهاشمي العلوي الفاطمي بعدهم.
"شهادته (ع)" لقد سقي الإمام باقر العلوم السم واستشهد في السابع من ذي الحجة الحرام عام 114 هجري (2/10/2014)، وكان عمره عندئذ سبعة وخمسين عاماً وذلك في عصر الحاكم الأموي الجائر «هشام بن عبد الملك ».
وفي ليلة وفاته قال للإمام الصادق (عليه السلام):
« هذه الليلة سوف أرحل من هذه الدنيا، فقد رأيت والدي وهو يحمل إلي شراباً عذباً فتناولته فبشّرني بدار الخلود ولقاء الحق ».
وفي اليوم التالي وري الجسد الطاهر لذلك البحر الزاخر بالعلم الالهي في ثرى البقيع إلى جوار قبر الإمام الحسن وقبر الإمام السجاد (عليه السلام)، صلوات الله وسلامه عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق